الأهداف
الاهداف العامة لتدريس الرياضيات
1- إلمام المتعلمين بمفاهيم الرياضيات ورموزها اللازمة للتعامل مع الحياة العصرية للكمبيوتر .
2 – تزويد المتعلمين بالمهارات الأساسية في مجال الرياضيات كالجمع والطرح والضرب والقسمة .
3- تقدير المتعلمين لأهمية الاستخدامات الكمية أو العددية في حياتهم اليومية .
4 – تنمية مهارة حل المسائل الحسابية والجبرية والهندسية لدى التلاميذ .
5 – إلمام المتعلمين بدور الرياضيات في التطور العلمي والتكنولوجي .
6 – توضيح الدور الذي تلعبه الرياضيات في حياة الأمم والشعوب .
7 – تدريب المتعلمين على استخدام الآلات الحاسبة لإجراء العديد من العمليات الحسابية ولاسيما المعقدة منها .
8 – تنمية مهارة التفكير الاستنتاجي لدى التلاميذ عند التعامل مع الموضوعات المختلفة لمادة الرياضيات .
9 – بيان علاقة الرياضيات بميادين المعرفة الأخرى المختلفة ، ولا سيما ميدان العلوم .
10 – تنمية القدرة لدى المتعلمين على التفكير المنطقي الرياضي .
11 – الاعتزاز بما قدمه العلماء العرب والمسلمون في مجال الرياضيات ، ولا سيما الخوارزمي وثابت بن قُرة .
12 – تشجيع المتعلمين على توظيف ما تعلموه عن الرياضيات في المواقف الحياتية اليومية .
13 – تقدير جهود الأمم والشعوب التي ساهمت في تطوير علم الرياضيات قديماً وحديثاً .
14 – تنمية مهارة التفكير الاستقرائي لدى المتعلمين وبخاصة عند حل المسائل الرياضية.
15 – إلمام المتعلمين لمفاهيم الرياضيات العديدة من خلال مراحل التجريد والتعميم والتمييز .
16 – تنمية قدرة التلاميذ على التقدير النسبي لنواتج العمليات المختلفة وتوظيف ذلك في عملية التأكيد من صحة الإجابات .
17 – تدريب المتعلمين على حساب مقاييس الرسم المختلفة للخرائط الجغرافية أو الرسوم أو الأشكال الهندسية المتعددة .
18 – تدريب المتعلمين على توظيف مهارات الرياضيات في ميادين الحياة اليومية .
19 – تنمية مهارات المتعلمين على حل المسائل الحسابية المتعلقة بالحجوم و المساحة الجانبية .
20 – إلمام المتعلمين بطرق معالجة البيانات الإحصائية واستخلاص النتائج منها .
21 – تدريب على استخدام الأدوات الهندسية لتنمية المهارات الهندسية العديدة .
22 – تنمية القدرة لدى المتعلمين على استخدام أسلوب البرهنة في حل المسائل الهندسية الكثيرة .
23 – إلمام التلاميذ بمدى إسهام الرياضيات في الحياة كثقافة وعلم وفن .
24 – استخدام لغة الرياضيات من جانب المتعلمين من أجل التعبير عن أنفسهم من جهة والاتصال بالآخرين من جهة ثانية .
25 – استخدام المتعلمين للأساليب الخاصة بالرياضيات وإجراءاتها المختلفة من أجل صنع القرارات المختلفة في الحياة اليومية
26 – تنمية القدرة لدى المتعلمين على تفسير الكثير من الأمور باستخدام أساليب الرياضيات المتنوعة .
27 – إلمام المتعلمين بدور الرياضيات في المواد الدراسية الأخرى .
28 – إدراك المتعلمين لأهمية الرياضيات في توضيح كثير من الأمور الإنتاجية والاستهلاكية في حياة الناس .
29 – تشجيع المتعلمين على تذوق الموضوعات المختلفة في مجال الرياضيات .
30 – تنمية عدد من القيم المهمة لدى التلاميذ كالدقة والنظام والموضوعية .
31 – تشجيع المتعلمين على تقبل الأفكار المختلفة لحل المسائل الكثيرة في ميدان الرياضيات .
32 – تنمية الرغبة لدى التلاميذ بالاستمرار في دراسة الرياضياتوالتعمق في جوانبها المختلفة .
33 – تقدير المتعلمين للجوانب الجمالية في الرياضيات .
34 – تقدير المتعلمين للدور الذي تلعبه الرياضيات في إثارة التفكير بأنماطه المتنوعة .
35 – إدراك المتعلمين بأن مادة الرياضيات وموضوعاتها المختلفة تشمل على المؤكدات من جهة وعلى الاحتمالات والمضبوطات من جهة ثانية .
36 – تدريب التلاميذ على استخدام الرياضيات وتطبيقها بكفاءة عالية من أجل المساهمة في إعدادهم كمواطنين فاعلين من الناحية الإنتاجية والاستهلاكية .
37 – تدريب المتعلمين على إجراء العمليات المتعلقة بالأعداد الحقيقية والمركبة .
38 – تنمية القدرة لدى المتعلمين على جدولة البيانات الإحصائية العديدة والمختلفة واستخلاص النتائج المفيدة وذات الصلة منها
39 – تنمية القدرة لدى المتعلمين على الترجمة للتحويل من الجانب اللفظي إلى الجانب الجبري أو الهندسي أو العكس .
40 – تدريب المتعلمين على تفهم الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في مجتمعهم العربي عن طريق دراسة الإحصائيات الرياضية المختلفة لتلك المناشط .
41 – تدريب المتعلمين على إجراء الحسابات الخاصة بالتباديل والتوافق .
42 – تشجيع المتعلمين على إجراء العمليات الخاصة بالتفاضل والتكامل .
43 – إلمام المتعلمين ببعض المفاهيم المهمة في هندسة المتجهات وهندسة الفضاء الثلاثي .
44 – إدراك التلاميذ للأسس والجذور واللوغاريتمات .
45 – تدريب المتعلمين على إجراء العمليات الحسابية المتعلقة بالإحصاء والاحتمالات .
46 – تنمية الميل لدى المتعلمين نحو مادة الرياضيات وتذوق موضوعاتها المختلفة .
47 – تدريب المتعلمين على تطبيق القواعد الرياضية على حالات أخرى جديدة .
48 – تشجيع المتعلمين على استخلاص العديد من النتائج من حالات عامة من أجل الوصول إلى قاعدة رياضية معينة .
49 – تشجيع المتعلمين على تقبل وجهات النظر المختلفة لحل المسائل الرياضية دون تعصب لوجهة نظر معينة أو طريقة محددة
50 – تدريب المتعلمين على الوصول إلى علاقة أو استنتاج قاعدة باستخدام الرموز .
51 – تدريب المتعلمين على مهارة التحقق من حل المسائل الرياضية .
52 – تنمية الميل لدى المتعلمين للمطالعة الحرة في مادة الرياضياتوتاريخها الطويل .
53 – تشجيع المتعلمين على ابتكار أساليب جديدة لحل المسائل الرياضية .
54 – تنمية المهارات الأساسية لدى التلاميذ في مجال الهندسية الإحداثية .
55 – تنمية المهارات لدى التلاميذ على استخلاص النتائج من الرسوم البيانية .
56 – تدريب التلاميذ على إجراء الحسابات الخاصة بمقاييس النزعة المركزية .
57 – تدريب المتعلمين على استخدام قوانين الأسس وعلى التمثيل البياني لبعض الدوال .
58 – إلمام المتعلمين بالمفاهيم الأساسية في مجال الهندسة الأحادية .
59 – تشجيع المتعلمين على التنبؤ بقيمة الدالة الجدولية من معلومات محددة .
60 – تدريب المتعلمين على إجراء الحسابات المختلفة باستخدام وحدات المقاييس المختلفة مثل النقود والأوزان والأطوال .... إل
61 – تهيئة المتعلمين لاستكمال البناء الخاص بالرياضيات في مرحلة التعليم العالي .
62 - تنمية القدرة لدى المتعلمين على استخدام التفكير الرياضي في حل المسائل الرياضية والمشكلات الحياتية .
63 – تشجيع المتعلمين على التمتع بالتجريب في المواقف الرياضية وفي برهنة النظريات .
64 – تنمية القدرة لدى المتعلمين على فهم النماذج الرياضية والتعامل بها .
65 – إدراك المتعلمين للرياضيات على أنها عبارة عن مجال دائم التغير والتطور .
66 – تنمية المتعة لدى المتعلمين باكتشاف الأنماط وحل المسائل الرياضية .
67 – تنمية القدرة لدى المتعلمين على عملية التجريد والتعميم .
68 – إلمام المتعلمين بأهمية الرياضيات ليس في ميدان العلوم الطبيعية فحسب ، بل وأيضاً في العلوم الاجتماعية والإنسانية .
69 – إدراك المتعلمين للمحيط المادي من حولهم وذلك من خلال دراسة النماذج الرياضية والأشكال الهندسية والعلاقات والقواعد الرياضية المختلفة .
70 – تشجيع المتعلمين على استخدام لغة الرياضيات في التعبير عن أفكارهم وإيصالهم للآخرين بدقة ووضوح .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق